هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بيت الأسرة
نرحب مجددا بجميع أعضاء بيت الأسرة ,, ويسعدنا تننشيط عضويتكم بالتواصل على جوالي بالنسبة للأعضاء ,, وعلى جوال أم عبدالله بالنسبة للأخوات ,, وبامكان الجميع التواصل معي على ايميلي aabohadi @hotmail.com ,, متمنين للجميع سنة جميلة مليئة بالحب والتواصل
موضوع: تجارب مادة العلوم اول متوسط للنشطة العلمية الخميس مايو 06, 2010 12:59 am
خطة مادة العلوم للأنشطة العملية ( 1 )
المدرسة المادة الصف الفصل الدراسي العام الدراسي الحارث بن أوس علوم الأول المتوسط الأول
م أسبوع التنفيذ اسم التجربة أو النشاط أدوات ومواد التجربة المواد المستهلكة مدى توفر الأدوات والمواد المطلوبة للتجربة إتمام التنفيذ متوفرة الأدوات غير متوفرة يمكن تأمينها لا يمكن تأمينها والسبب نعم لا 1 2 هل تشغل الأشياء مكانا ؟ مخبار مدرج (يمكن استخدام كأس شفاف) مكعب من الحديد – حجر ماء – قليل من الحبر 2 2 هل يشغل الهواء مكانا ؟ محقنة طبية – قطعة من الصلصال 3 2 ورقة لا تبتل بالماء كأس طويل – مخبار – حوض ماء – ورقة جافة – صمغ 4 2 الماء المعلق زجاجة – سدادة مطاط ذات فتحتين – قمع ماء 5 2 هل الأشياء كتلة ؟ ميزان ذي كفتين – صنجات – قلم مسمار – كوب – كتاب – مكعب خشب – قطعة من الفلين ماء 6 2 هل للهواء كتلة ؟ ميزان ذي كفتين – صنجات – كرة سله منفوخه جيداً أو أي كرة. 7 2 هل تحافظ المادة على شكلها ؟ كأس تسخين – موقد بنسن - حامل تسخين – ساق تحريك – شبكة تسخين ثلج 8 2 هل تحافظ المادة الجامدة على حجمها ؟ ثمانية مكعبات صغيرة متساوية الحجم 9 3 كيف تقيس حجم السوائل حجر صغير ، مخبار مدرج ماء - زئبق 10 3 قياس حجم جسم غير منتظم الشكل مخبار مدرج ، حجر صغير ، حوض، خيط ماء 11 3 هل يحافظ الغاز على حجمه؟ حقنة طبية أو منفاخ دراجة 12 4 تركيب المادة هاون، مطرقة ، كأس ، عدسة مكبرة. قالب من السكر 13 4 المسافات بين الجزئيات مخبار مدرج – ساق تحريك ملح ناعم ، ماء
خطة مادة العلوم للأنشطة العملية ( 2 )
م أسبوع التنفيذ اسم التجربة أو النشاط أدوات ومواد التجربة المواد المستهلكة مدى توفر الأدوات والمواد المطلوبة للتجربة إتمام التنفيذ متوفرة الأدوات غير متوفرة يمكن تأمينها لا يمكن تأمينها والسبب نعم لا 14 5 حركت الجزيئات للغاز قارورة عطر 15 5 هل جزيئات السائل متحركة أم ساكنة كأس شفاف ماء – حبر أو برمنجنات البوتاسيوم 16 5 أثر الحرارة على حركة الجزيئات كأس تسخين – موقد – حامل وشبكة نشارة خشب – برادة طباشير ماء 17 5 أثر الحرارة على الغازات قنينة – بالون مطاطي ، حوض - موقد بنسن ماء ساخن، ماء بارد 18 6 مم يتألف جزيء السكر مخبار مدرج – موقد – كوب زجاجي – قطعة قماش ماسك سكر 19 7 مفهوم الكثافة ثلاث مكعبات مختلفة الحجم، أحدها من الحديد والثاني من الخشب والثلث من الفلين. مسمار – ميزان ذو كفتين -صنجات 20 8 قياس كثافة الأجسام عملياً مكعب صغير من الحديد – حجر –مفتاح – مكعب خشب – مخبار مدرج – ميزان ماء 21 8 مواد تطفوا ومواد تنغمر حوض – مفتاح من الحديد – قطعة خشب – قطعة من الفلين ماء – مكعب من الثلج – قليل من زيت السيارات 22 8 الحديد يطفو سلك معدني – دبوس – كأس ماء 23 9 كيف تقيس درجة حرارة سائل كأس – ميزان حرارة مئوي ماء – مكعبات صغيرة من الثلج 24 9 مفهوم التغيرات الفيزيائية " الانصهار" كأسين متشابهين – ميزان حراري مئوي - حوض زجاجي مكعبات من الثلج – ماء ساخن
خطة مادة العلوم للأنشطة العملية ( 3 )
م أسبوع التنفيذ اسم التجربة أو النشاط أدوات ومواد التجربة المواد المستهلكة مدى توفر الأدوات والمواد المطلوبة للتجربة إتمام التنفيذ متوفرة الأدوات غير متوفرة يمكن تأمينها لا يمكن تأمينها والسبب نعم لا 25 9 التبخر والتكثف كأس تسخين – موقد بنسن – حامل ثلاثي القوائم – شبكة تسخين – لوح زجاجي – ميزان حراري قطعة من مادة اليود -ماء 26 9 التسامي كأس تسخين – موقد بنسن – حامل ثلاثي القوائم – شبكة تسخين – لوح زجاجي يود – كلوريد الأمونيوم 27 10 التمدد والتقلص سلك معدني من النحاس طوله 50سم – حامل تعليق – موقد بنسن 28 10 تكهرب الأجسام مشط بلاستيك – قطعة قماش صوف – قماش حرير – ساق زجاجية – ساق ابونيت – فرو قصاصات ورق – نشارة خشب 29 11 اتجاه النبات نحو الضوء إناءين مزروع بهما نباتان متماثلان - طبق زجاجي - جدول متابعة – كيس غير شفاف - أصيص بذور الفاصوليا ، ماء ، قطن التغذية والنمو والتغير في النبات 30 12 التغذية والنمو والتغير في الحيوان صغار الدجاج أو الحمام "للتعرف على التغيرات الحيوية" –جدول متابعة 31 13 الاحتراق جفنة احتراق – حامل ورق أبيض – أعواد ثقاب 32 13 تجربة عملية احتراق شمعة قاعدة من الخشب – ناقوس زجاجي – حوض شمعة – أعواد ثقاب - ماء 33 13 الصدأ مسامير حديد جديدة أوراق بيضاء – ماء
خطة مادة العلوم للأنشطة العملية ( 4 )
م أسبوع التنفيذ اسم التجربة أو النشاط أدوات ومواد التجربة المواد المستهلكة مدى توفر الأدوات والمواد المطلوبة للتجربة إتمام التنفيذ متوفرة الأدوات غير متوفرة يمكن تأمينها لا يمكن تأمينها والسبب نعم لا 34 13 احتراق شريط الماغنيسيوم أنبوب اختبار – قشر بيض – طبق زجاجي حمض الكلور المخفف – شريط الماغنسيوم 35 14 فساد الطعام نحتاج إلى قطعة من الفاكهة الطرية البطيخ – البرتقال – التفاح 36 14 التجفيف و تعفن الخبز كميات من التمور التمر الجاف – التمر الرطب ملاحظة: يزود المعلم بصورة بعد استكمال حقولها وتصديقها من مدير المدرسة ، والأساس يبقى لدى محضر المختبر