هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بيت الأسرة
نرحب مجددا بجميع أعضاء بيت الأسرة ,, ويسعدنا تننشيط عضويتكم بالتواصل على جوالي بالنسبة للأعضاء ,, وعلى جوال أم عبدالله بالنسبة للأخوات ,, وبامكان الجميع التواصل معي على ايميلي aabohadi @hotmail.com ,, متمنين للجميع سنة جميلة مليئة بالحب والتواصل
موضوع: اختبار القدرات لجميع الراحل الثانويه لا يفوتكم... السبت مايو 08, 2010 11:51 am
من خصائص نظام المعاملات في الشريعة الإسلاميّة : 1-العدل 2- الشمول 3- مراعاة الأخلاق الفاضلة 4-ربانيّة المصدر 5- ارتباط الجزاء باليوم الآخر 0
* الأصل في المعاملات الإباحة ، كما في الحديث ( وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها )
* البيع : مبادلة مال بمال لغرض التملك 0
وقد دل على جوازه الكتاب (وأحل الله البيع) ، والسنة ، وأجمع المسلمون على إباحته 0
* وينعقد البيع بكل قول أو فعل يدلّ عليه 0
* ويشترط لصحته : 1) التراضي من المتبايعين 2) وأن يكونا جائزي التصرّف 3) ويباشر البيع المالك أو نائبه 4) وأن يكون المبيع مباح النفع 5)ومعلوما 6)ومقدورا على تسليمه 7) وأن يكون الثمن معلوما 0
* وقد نهت الشريعة الإسلاميّة عن أنواع من البيوع مثل :
1-التصرّف في المبيع قبل قبضه: ففي الحديث (من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه) 0
2-بيع الرجل على بيع أخيه وشراؤه على شرائه : كما في الحديث (لايبع بعضكم على بيع أخيه) 0
3-البيع والشراء في المسجد : لأن المساجد لم تبن لهذا وإنما جعلت سوقا للآخرة 0
4-النجش (وهو الزيادة في ثمن السلعة ممن لايريد شراءها) وفي الحديث (ولا تناجشوا)
5-بيع المباح إذا علم أن المشتري يستعين به على الحرام : (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)0
6-البيع بعد نداء الجمعة الثاني ممن يلزمه حضورها (فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) 0
* الشروط في البيع :مايشترطه المتعاقدان أو أحدهما لمصلحته أو لمصلحة العقد 0
* الأصل فيها الصحة كما في الحديث : (المسلمون على شروطهم) ومن أمثلتها : اشتراط العربون ، والخيار فترة معلومة ، والبراءة من عيب محدد 0
* ويكون الشرط فاسدا والعقد صحيحا : إذا اشترط فعل محرّم ، أو اشترط ما ينافي آثار العقد (مثل أن لا يبيع ما اشتراه ولا يؤجّره 00) لما جاء في الحديث : (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل)0
* ومن الشروط ما لا ينعقد معه البيع أصلا : مثل (الاشتراط بأن له ردّ المبيع متى شاء) (والبيوع التي ورد عنها النهي بالنصّ) 0
* الخيار (طلب خير الأمرين من إمضاء البيع أو فسخه) ويثبت في أحوال ؛ منها :
(1)خيار المجلس: ماداما في مجلس العقد كما في الحديث: (البيعان بالخيار مالم يتفرقا) 0
(2)خيار الشرط إلى مدة معلومة ؛ للحديث : (المسلمون على شروطهم) 0
(3)خيار العيب الذي ينقص من قيمة المبيع 0
س(1)عدد شروط صحة البيع 0
1
2
3
4
5
6
7
س(2) ضع أمام كل تتمة مما يلي الرقم الأنسب لها من المجموعة الأولى :
1
البيع
طلب خير الأمرين من إمضاء العقد أو فسخه
2
النجش
الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها
3
الشروط في البيع
مبادلة مال بمال لغرض التملك 0
4
الخيار
مايشترطه المتعاقدان أو أحدهما لمصلحته أو لمصلحة العقد
س3 من صور البيوع المنهي عنها : 1- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 2- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 3- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 4- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 5- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 6- 000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
س4 يتميّز نظام المعاملات في الشريعة الإسلاميّة عن غيره بميزات ؛ منها : 1- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 2- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 3- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 4- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 5- 00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول :
** ما الذي دفع الشعراء في العصر الحديث إلي الاتجاه إلي الشعر الديني ؟
(5) الشعر التمثيلي( المسرحي) هو .................................................................................................................................................................................
(6) رائد الشعر المسرحي العربي ................................. وألف .................. مسرحيات .................. منها نظمها .....................
(7) جاء من بعد الرائد الأول رائد آخر في الشعر المسرحي هو ................
( عرف الشعر الملحمي هو .......................................................
" يا أبطال برقة ، ولبوث طرابلس ، وحماة الثغور ، وذادة المعاقل والحصون ، صبرا قليلا في مجال الموت ، فما هي نجمة النصر تلمع في آفاق السماء فاستنيروا بنورها واهتدوا بهديها حتى يفتح الله عليكم "
أ) تخير الصواب :
· ذادة " مفردها " ( ذائد – ذود – زيادة )
· برقة " بلدة في " ( مصر – ليبيا – الجزائر )
ب) ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :
*ذر المنفلوطي قلمه للتصدي لبعض المفاسد الوافدة مع حضارة الغرب ( )
* قرأ المنفلوطي الأدب القديم فقط ( )
* يميل المنفلوطي إلي استخدام المزاوجة بين الجمل ( )
السؤال السابع : " من نص وحي العيد " لمحمد بشير الإبراهيمي
" أفكر في قومي العرب فأجدهم يتخبطون في داجية لا صباح لها ويفتنون في كل عام مرة أو مرتين ، ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ... وقد أنزلوا أنفسهم من الأمم الوكعاء من الحرائر "
أ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- داجية " مرادفها " ( نور – ظلم – شمس )
2- الوكعاء " مرادفها " ( عاقلة – حمقاء – حسناء )
ب) ضع علامة ( √ ) أو علامة ( X ) أمام كل عبارة :
1- الإبراهيمي زعيم جزائري ( )
2- شارك الإبراهيمي في تأسيس جمعية العلماء ( )
ج) أكمل :
1- من أسباب ضعف المسلمين أنهم تمسكوا من الدين بـــ.......................
2- تسيطر علي الإبراهيمي في النص عاطفة ...........................