منتدى بيت الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بيت الأسرة


 
الرئيسيةبوابة الأسرةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب مجددا بجميع أعضاء بيت الأسرة ,, ويسعدنا تننشيط عضويتكم بالتواصل على جوالي بالنسبة للأعضاء ,, وعلى جوال أم عبدالله بالنسبة للأخوات ,, وبامكان الجميع التواصل معي على ايميلي aabohadi @hotmail.com ,, متمنين للجميع سنة جميلة مليئة بالحب والتواصل
 


 

 التعريف الاصطلاحي للحوار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماجد قادري
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ماجد قادري


نقاط : 8852
سمعة العضو : 5
الموقع : صبيا

التعريف الاصطلاحي للحوار Empty
مُساهمةموضوع: التعريف الاصطلاحي للحوار   التعريف الاصطلاحي للحوار Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 11:16 am

التعريف اللغوي للحوار : الحوار من ( المحاوره ) بمعنى المجاوبة ، و ( التحاور ) التجاوب ( الرازي 666هـ) .

التعريف الاصطلاحي للحوار : هو تفاعل لفظي أو غير لفظي بين اثنين أو أكثر من البشر بهدف التواصل الإنساني وتبادل الأفكار والخبرات وتكاملها.

وهو نشاط حياتي يومي نمارسه في المنزل والشارع والعمل والمدرسة والجامعة ووسائل الإعلام … إلخ. وعلى أساس الحوار ينبني السلوك وتتشكل العلاقات .

وهناك بعض المفاهيم المتصلة بشكل إيجابي أو سلبي بالحوار نذكر منها على سبيل المثال : الاختلاف والخلاف ، والجدل ، والشقاق ، وفيما يلي تعريفات موجزة لهذه المفاهيم :-

أ- الاختلاف والخلاف : وذلك أن ينهج كل شخص طريقا مغايرا للآخر في حاله أو في قوله وعلى هذا يمكن القول بأن الخلاف والاختلاف يراد به مطلق المغايرة في القول أو الرأي أو الحالة أو الهيئة أو الموقف . والخلاف أعم من "الضد" لأن كل ضدين مختلفان وليس كل مختلفين ضدين ( العلواني 1991 )

ب- الجدل : إذا اشتد احتداد أحد المخالفين أو كليهما بما هو عليه من قول أو رأي أو مواقف ، وحاول الدفاع عنه ، وإقناع الآخرين به ، أو حملهم عليه سميت تلك المحاولة بالجدل . فالجدل في اللغة " المفاوضة على سبيل المنازعة والغلبة " ، مأخوذ من " جدلت الحبل " إذا فتلته وأحكمت فتله ، فإن كل واحد من المتجادلين يحاول أن يفتل صاحبه ويجدله بقوة وإحكام على رأيه الذي يراه ( يراجع مفتاح السعادة 2/599 طبعة دار الكتب الحديثة بمصر ، والتعريفات للجرجاني 66 طبعة الحلبي ) .

ج- الشقاق : فإذا اشتدت خصومة المتجادلين ، وآثر كل منهما الغلبة بدل الحرص على ظهور الحق ووضوح الصواب ، وتعذر أن يقوم بينهما تفاهم أو اتفاق سميت تلك الحالة بـ ( الشقاق ) وأصله : أن يكون كل واحد في شق من الأرض ، فكأنما أرضاً واحدة لا تتسع لهما معاً ( يراجع مفتاح السعادة 2/599 طبعة دار الكتب الحديثة بمصر ، والتعريفات للجرجاني 66 طبعة الحلبي )



أهداف الحوار : وللحوار أهداف ، تتحقق كلما كان الحوار صحياً ، نذكر منها :

1- محاولة فهم الآخرين .

2- إقناع الآخرين بوجهة نظر معينة .

3- الوصول إلى صيغة من التفاهم والتعايش والتكامل .

4- الارتقاء بالوجود البشري عن طريق تبادل وتكامل وتراكم الخبرات .

5

مرجعية الحوار :

كلما كانت هناك مرجعية قوية ومشتركة كلما كان الحوار أكثر إيجابية وتكاملاً ، وعلى العكس كلما ضعفت هذه المرجعية أو تشتتت أو تعارضت كلما تعطلت مسارات الحوار أو ضاقت وأصبح الحوار أقرب إلى الضجيج . ولذلك ففي فترات التحول الاجتماعي – خاصة المفاجئة أو السريعة – نجد أن الحوار يصبح أكثر صخباً وتشابكاً وتشتتاً نظراً لاختلاف المرجعيات المعرفية للفئات المختلفة اختلافاً شديداً يجعلها لا تملك الحد الأدنى للإتفاق على أي شئ ، وتضيع منها كل الثوابت ويصبح كل شئ قابلاً للطعن والتشكيك والتسفيه .



مستويات الحوار :

1- الحوار الداخلي (مع النفس) : وفى حالة كون هذا الحوار صحياً فإنه يتم بين مستويات النفس المختلفة فى تناغم وتصالح دون إلغاء أو وصم أو إنكار أو تشويه . أما إذا فشل ذلك الحوار النفسي الداخلي فإن الاضطرابات الناتجة ربما تدفع بموجات العنف المتراكمة إلى الخارج أو إلى الداخل فتكون مدمرة للآخرين أو للنفس ذاتها .

2- الحوار الأفقي (مع الناس) : وهو ينقسم إلى قسمين :

أ- حوار بين أفراد المجتمع الواحد الذين يشتركون فى المعتقدات والقيم والمفاهيم . وهذا الحوار يقوم على مبدأ "نصف رأيك عند أخيك" ، ومبدأ " التعاون في الاتفاق والأعذار في الاختلاف ".

ب- حوار بين المجتمعات المتباينة في المعتقدات والقيم والمفاهيم ، وهذا الحوار يجري وفق مبدأ التعايش بهدف تنمية عوامل الخير ، والاشتراك ( رغم الاختلاف ) في أعمار الكون .

3- الحوار الرأسي ( مع الله ) :- وتختلف طبيعة هذا الحوار عن المستويين السابقين حيث يتوجه الإنسان نحو ربه بالدعاء والاستغفار وطلب العون ويتلقى منه سبحانه إجابة الدعاء والمغفرة والمساعدة . وهذا لمستوى إذا كان نشطاً وإيجابياً فإنه يحدث حالة من التوازن والتناسق في المستويين السابقين ( أي فى حوار الإنسان مع نفسه وحواره مع الآخرين ) .



قبول الخلاف كسنة كونية أساس لنجاح الحوار :-

إن الاختلاف في وجهات النظر وتقدير الأشياء والحكم عليها ، أمر فطري طبيعي وله علاقة بالفروق الفردية إلى حد كبير ، إذ يستحيل بناء الحياة ، وقيام شبكة العلاقات الاجتماعية بين الناس ذوي القدرات المتساوية والنمطية المتطابقة ، إذ لا مجال – عندئذ- للتفاعل والاكتساب والعطاء ! ذلك أنه من طبيعة الأعمال الذهنية والعملية اقتضاء مهارات وقدرات متفاوته ومتباينة ، وكأن حكمة الله تعالى اقتضت أن بين الناس بفروقهم الفردية – سواء أكانت خلقية أم مكتسبة – وبين الأعمال في الحياة قواعد والتقاء ، وكل ميسر لما خلق له ، وعلى ذلك فالناس مختلفون ( العلواني 1991 ) .



مع من يكون الحوار :

الحوار واجب طول الوقت كلما التقى اثنين أو أكثر من البشر . ونحن نخطئ كثيراً حين نظن أن الحوار يكون فقط بين طبقة المثقفين أو الصفوة ، والأحرى أن يكون الحوار شاملاً لكل مستويات المجتمع وأن يبقى نشطاً ومستمراً ، وتولى عناية خاصة للمجوعات الأكثر قابلية لظهور العنف ( أو ما يسمى بالمجموعات الهشة ) ونذكر منها :

1- فئات السن من 15-25 سنة ، حيث تسبب التغيرات العضوية والنفسية والمصاحبة للمراهقة حالة من عدم التوازن ربما تؤدي إلى العنف عند التعرض لمثيراته . وقد وجد أن المراهق حين تستثار دوافع العنف لديه فإنه يوجه هذا العنف نحو أي شخص أو أشخاص دون تمييز ، وهذا يختلف عن عنف الأشخاص الأكبر سناً والذين يوجهونه غالباً نحو أشخاص لهم بهم علاقة – عادة أحد أفراد الأسرة

2- ( Kaplan and sadock,1994 ) .

3- الأماكن المزدحمة والأحياء الفقيرة ( المناطق العشوائية كمثال ) .

4- الأقليات داخل المجتمع والتي ربما تشعر أنها واقعة تحت ضغط أو حصار من الأغلبية . وكلمة الأقليات هنا لا تقتصر على الأقليات الدينية أو العرقية ، بل الأفضل أن تشمل أي مجموعة ذات فكر أو عقيدة معينة تختلف عن غالبية الناس .

5- الأشخاص الذين سبق تورطهم في أعمال عنف ( في السجون والإصلاحيات ) . وغير صحيح ما يدعيه البعض ويروج له من أنه لا حوار مع من يخرج على القانون ، بل على العكس إن هذه الفئة في حاجة ماسة إلى الحوار قبل وأثناء وبعد تنفيذ العقوبة القانونية عليها . والحوار هنا لا يلغي المسئولية القانونية للشخص عن أفعاله ، وإنما يحاول علاج ما حدث والوقاية من عنف محتمل .

6- مدمني الخمر والمخدرات : فقد ثبت أن 50% ممن قاموا بحوادث قتل أو اعتداء تعاطوا الخمر قبل القيام بهذه الأفعال بوقت قليل ( Caplan and Sadock,1994 ) وهذه الفئة لها مشاكل كثيرة في العلاقات مع الآخرين ، ولقد كان لكاتب هذه السطور تجربة ثرية في التعامل العلاجي مع عدد كبير من المدمنين لعدة سنوات وقد رأى أن الحوار الإيجابي الصحي في المجتمع العلاجي كان له أثر كبير في تحسين سلوكيات هؤلاء الناس رغم تاريخهم الطويل في تعاطي الخمر والمخدرات وفي ارتكاب الجرائم بمختلف أنواعها .

7- الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية خاصة أولئك الذي يعانون من الشعور بالغضب ، أو لديهم ميول عدوانية ، أو لديهم اضطراب في التحكم أو عطب عضوي بالمخ ، أو سبق لهم إشعال النار بالممتلكات أو التبول في الفراش أو القسوة على الحيوانات .

8- الأشخاص الذين تكرر منهم التهديد باستخدام العنف .

9- من لديهم ميول عدوانية نحو رموز السلطة في المجتمع .

10- الأشخاص الذين فقدوا أحد الأبوين أو كليهما في سن مبكر .

11- المتهورون في قيادة السيارات .

12- الفئات التي تشعر بأنها ضحية في المجتمع .

13- الأفراد الذين ينتابهم الشعور بالعجز واليأس .

14- العاطلين عن العمل .

15- الأفراد الذي تعرضوا للإيذاء النفسي أو الجسدي أو كليهما معاً في السجون أو معسكرات الاعتقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنون صبيا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مجنون صبيا


نقاط : 6638
سمعة العضو : 13
العمر : 39
الموقع : سابقا رابغ وحاليا شمال الرياض

التعريف الاصطلاحي للحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف الاصطلاحي للحوار   التعريف الاصطلاحي للحوار Icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 6:06 pm

الملاحظ في جميع هذه التعريفات انها تؤكد وتهتم بمسألة الهدوء والبعد عن التعصب لإظهار الحق بالحجة والبرهان ..

فالاولى على المتحاورين ان يجعلوا هذه الصفه نصب اعينهم خلال حواراتهم اذا ارادوا ان تخرج هذه الحوارات بصوره طيبه ويستخلصون منها النتائج المرجوه والمنشوه والتي من اجلها اقيمت هذه الحوارات ..



اخي ماجد سلمت يداك على هذا الموضوع الجميل والقيم

وننتظر مواضيعك الجميله


تحياتي لك ,,,




 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.kooora.com/f.aspx?mode=f&member=207
ماجد قادري
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ماجد قادري


نقاط : 8852
سمعة العضو : 5
الموقع : صبيا

التعريف الاصطلاحي للحوار Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف الاصطلاحي للحوار   التعريف الاصطلاحي للحوار Icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 8:47 pm

أتمى أن نراه واقعا ملموسا ، وخاصة للذين يجادلون فقط لمجرد المجادلة وبأدلة واهية
لاترتقي إلى دليل ملموس

كما أنني أحب المناظرة وخاصة للذين يناظرون بأدلة قاطعة لاتقبل الشك وخاصة من أرض الواقع
ولكن !!!
يجب أن تكون في حد المعقول دون التجريح بأحد
دمت بود أيها الفاضل محمد
يعطيك 1000 عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف الاصطلاحي للحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيت الأسرة :: المنتدى العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: