هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بيت الأسرة
نرحب مجددا بجميع أعضاء بيت الأسرة ,, ويسعدنا تننشيط عضويتكم بالتواصل على جوالي بالنسبة للأعضاء ,, وعلى جوال أم عبدالله بالنسبة للأخوات ,, وبامكان الجميع التواصل معي على ايميلي aabohadi @hotmail.com ,, متمنين للجميع سنة جميلة مليئة بالحب والتواصل
موضوع: الخجل ومفاهيمة الباب الاول الجمعة أبريل 30, 2010 8:13 pm
* أولاً : الخجل تتعدد التعاريف الخاصة بالخجل ، وعليه فإن الباحثة سوف تأخذ بالتعريف الآتي : -8- وهو تعريف الدريني ( د.ت : 6 ) (( على أنه ميل إلى تجنب التفاعل الاجتماعي مع المشاركة في المواقف الاجتماعية بصورة غير مناسبة )) . أما التعريف الإجرائي للخجل فهو الدرجة التي تحصل عليها الطالبة بعد إجابتها على فقرات المقياس المستخدم في هذه الدراسة . Feeling of Loneliness : * ثانياً : الوحدة النفسية يعرف الدسوقي ( 1998 م: 7) الوحدة النفسية بأا نتيجة حدوث خلل في شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد سواء كان ذلك في صورة كمية ( لا يوجد عدد كاف من الأصدقاء ) أو في صورة كيفية ( افتقاد المحبة والألفة والتواد من الآخرين ) . أما التعريف الإجرائي للوحدة النفسية فهو مجموع الدرجات التي تحصل عليها الطالبة بعد إجابتها على فقرات المقياس المستخدم في هذه الدراسة . Parental Discipline : * ثالثاً : أساليب المعاملة الوالدية يعرف النفيعي 1988 م أساليب المعاملة الوالدية بأ ا((الأساليب التي يتبعها الآباء مع الأبناء سواء كانت إيجابية وصحيحة لتأمين نمو الطفل في الاتجاه السليم ووقايته من الإنحراف أو سالبة وغير صحيحة حيث تعوق نموه عن الاتجاه الصحيح والسليم وبحيث تؤدي إلى الإنحراف في مختلف جوانب حياته المختلفة وبذلك لا تكون لديه القدرة على التوافق الشخصي والاجتماعي )) . ولقد قسم النفيعي ( 1988 م : 50 ) في مقياسه الأساليب إلى ثلاثة أنواع رئيسه هي: -1 الأسلوب العقابي أو تأكيد القوة ويتضمن عقاباً جسمياً فعلياً أو ديداً بالحرمان من أشياء أو اختبارات مادية . -9- -2 أسلوب سحب الحب ( العقاب النفسي ) الذي يعبر فيه الآباء عن غضبهم، وعدم إستحسام عن طريق تجاهل أطف الهم ، رافضين التكلم معهم ، أو الاستماع إليهم ، أو التهديد بتركهم . -3 الأسلوب الإرشادي التوجيهي ويتضمن وسائل حث عن طريقها يشرح الآباء ويفسرون لأبنائهم سبب رغبتهم في تغيير سلوكهم . وعليه فإن التعريف الإجرائي لأساليب المعاملة الوالدية هو : الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في المقاييس الفرعية لمقياس أساليب المعاملة المستخدم في هذه الدراسة . حدود الدراسة : حيث أن موضوع الدراسة هو الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة لذلك فإن ا لدراسة الحالية تتحدد بموضوعها الذي تدرسه وهو الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية وبعينة الدراسة وهن طالبات المرحلة المتوسطة 17 ) سنة - اللاتي يتلقين تعليمهن في المدارس الحكومية ممن تكون أعمارهن ما بين ( 12 بمدينة مكة المكرمة وبالأدوات المستخدمة وهي مقياس الخجل ومقياس الشعور بالوحدة النفسية ومقياس أساليب المعاملة الوالدية بصورتيه أ و ب وكذلك بالزمان الذين عملت فيه وهو الفصل الدراسي الثاني 1421 ه– 2001 م ، وبالمكان وهو مدينة مكة المكرمة حاضرة دون قراها ، ولذلك يجب أن نكون حذرين في تعميم نتائج هذه الدراسة حيث يجب مراعاة هذه الحدود في تعميمها .